الاثنين، 26 ديسمبر 2016

السجن ثلاث سنوات للمليارديرة هند العشابي

إبراهيم بنادي
 38  243 
  2
إيلاف من الرباط: نبدأ قراءتنا للصحف المغربية الصادرة نهاية الأسبوع، من "الأخبار" التي تصدرها عنوان:" نهاية غير سعيدة لقضية المليارديرة هند العشابي وعشيقها وفي تفاصيل الخبر نقرأ ان الهيئة القضائية المكلفة بالملفات الجنحية التلبسية في المحكمة الابتدائية في الرباط، أدانت هند العشابي "زوجة" السفير الكويتي في النمسا، التي تتابع من أجل تهمتي "الخيانة الزوجية والتزوير" بمعيّة "عشيقها"رجل الأعمال محسن كريم بناني، بثلاث سنوات حبساً نافذاً، واداء تعويض للمطالب بالحق المدني قدره 200 مليون سنتيم (200 ألف دولار) وذلك بعدما أثار ملفها الكثير من الجدل، خصوصاً خلال أطوار محاكمتها، حين انكشف عدد من المعطيات.
وأضافت الصحيفة نفسها ان دفاع الطرفين توقع الحكم بالسجن على المتهمين خلال الجلسات السابقة وذلك بعدما رفضت الهيئة القضائية نفسها، وفي سابقة من نوعها، تمييع المتهمين بالإفراج  الموقت، على الرغم من قيمة الضمانات المالية الخيالية التي قدمتها هند بعرضها 10 مليارات سنتيم (10 ملايين دولار) فيما قدم محسن كريم بناني، رجل الأعمال المتورط معها في الملف، شيكاً بمبلغ 50 مليار سنتيم (50 مليون دولار)، وهو ما جعل المحامين يتوقعون حكماً بالإدانة على المتهمين.
وفي خبر آخر نقرأ في "الأخبار" أن محمد أمين الصبيحي، وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال، يوزع 6 ملايير و500 مليون (65 مليون دولار) من أموال الدعم في قطاع الثقافة والفنون التي تقدمها الوزارة على بعد أيام فقط من نهاية الولاية الحكومية الحالية، رغم أن قانون المالية للسنة المقبلة ما زال في مهب الريح، نتيجة تأخر المشاورات المتعلقة بتشكيل الحكومة المقبلة.
ابن كيران يتحمل مسؤولية تأخر تشكيل الحكومة
وفي الصحيفة نفسها، نقرأ أن قيادياً بارزاً في حزب سياسي معني بمشاورات تشكيل الحكومة حمَّل عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة المعين، مسؤولية تأخر تشكيل الأغلبية التي ستفرز الحكومة المقبلة، موضحاً أنه عوض الشروع في الجولة الثانية للمشاورات عبر لقاءات مباشرة ورسمية، يكتفي ابن كيران بالاتصالات الهاتفية يومياً مع الأمناء العامين لبعض الأحزاب السياسية للسؤال هل تغير موقفكم السابق؟.
مديرية الامن الوطني  تدرّب موظفيها على احترام حقوق الانسان
أما "المساء"، فكتبت أن عبداللطيف الحموشي، المدير العام للمديرية العامة للأمن الوطني المغربي،أعلن عن إستراتيجية جديدة للتعامل مع المحتجين وتفريق الوقفات، سعياً من المديرية إلى أن يتشبع موظف الشرطة بثقافة حقوق الإنسان، ويتمكن من مبادئها وأحكامها، وتطبيق آلياتها بشكل يمنع أي اختلالات وتجاوزات مهنية أو شخصية تمس بهذه الحقوق والحريات.وذكرت الصحيفة نفسها انه ستجري إعادة تنظيم دورات تكوينية لمسؤولين أمنيين بولايات الأمن بهدف ترسيخ ثقافة حقوق الإنسان في جهاز الأمن.
العنصر يطلب مهلة إضافية من ابن كيران
ونقرأ في خبر اخر في "المساء"، ان  محند العنصر الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، اتصل هاتفياً بعبد الاله ابن كيران، رئيس الحكومة المعين والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، وطلب منه مهلة إضافية من أجل اتخاذ موقف واضح من المشاركة في الحكومة الجديدة، بعدما كان العنصر قد وعد رئيس الحكومة بالرد عليه إثر لقاء ثان جمع بينهما الاثنين الماضي.
وأضافت الصحيفة، نقلا عن مصادرها ان اتصال العنصر برئيس الحكومة لم يحمل جديداً، مضيفاً نفس المصدر ان العنصر ما زال يجري مشاورات خاصة مع عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، من أجل الحسم في الدخول الى الحكومة من عدمه، على اعتبار أن حزب العنصر لا يمكن ان يتخذ قراراً لوحده في معزل عن أطراف اخرى يعتبرها حليفة له.
عمليات التصريح بالممتلكات لم تقدم قيمة مضافة
وكتبت "المساء" كذلك، أن اختلالات كثيرة ترافق قانون تصريح المسؤولين بممتلكاتهم، إذ كشفت تقارير رفعت إلى كل من وزارة الداخلية المغربية والمجلس الأعلى للحسابات أن عمليات التصريح بالممتلكات لا تقدم أي قيمة مضافة في متابعة تضخم ثروات مسؤولين معروفين يتقاضون رواتبهم من المال العام، إذ تبين عدم تصريح مسؤولين وموظفين عموميين بممتلكاتهم بالتحايل على القانون والنفخ في فواتير قصد إعفائهم من الضرائب.
أحداث "الكركرات" تقسم مجلس الأمن 
ونشرت الصحيفة نفسها، أن مجلس الأمن  يعرف انقسامات بخصوص قضية الصحراء المغربية والتطورات التي شهدتها منطقة الكركرات، في وقت يحاول مفاوضو الأمم المتحدة، منذ شهر يوليو، إجراء جولة جديدة من المفاوضات بين الطرفين لتجاوز الوضعية الحالية.
اعتصامات واحتجاجات يوم انطلاق "كوب 22"
أما "العلم" لسان حال حزب الاستقلال فنقرأ فيها أن 10 آلاف إطار تربوي يصعدون خطواتهم الاحتجاجية وقرروا تنظيم مسيرة وطنية في محافظة مراكش واعتصاما في ساحة "جامع الفنا" الشهيرة يوم انطلاق قمة المناخ العالمية 22 مرفقة بمبيت ليلي يوم الأحد.
أخنوش مستغرب من تسريب ابن كيران أسرار لقائهما
وكتبت "الصباح" كذلك، أن عزيز أخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار، استغرب الطريقة التي سرب بها عبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة المكلف،تفاصيل لقائهما الأول في إطار المشاورات الحكومية الحالية.ونسبة إلى مصدر مقرب من أخنوش فإن الأخير محبط من البداية غير المشجعة التي بدأ بها ابن كيران تعامله مع "الأحرار" كحزب مرشح للدخول في التحالف الحكومي، على اعتبار أنه تم الاتفاق بينهما على أن المجالس أسرار، وأن المصلحة العليا للبلاد تفرض عدم العودة إلى التراشق العلني الذي كاد يسقط الحكومة المنتهية ولايتها في أكثر من محطة.
انتقادات لاذعة لوزير التربية الوطنية
أما "النهار المغربية" فكتبت ان الجمعية المغربية لأساتذة التربية الإسلامية، وجهت انتقادات لاذعة لوزير التربية الوطنية والتكوين المهني، رشيد بلمختار في خضم الجدل الدائر حول قضية مقررات المادة. وتضيف الصحيفة ان الجمعية استنكرت في بيان لها، الاختلالات التي تشهدها منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي في المغرب، منددة بالقرارات الجديدة التي اتخذتها وزارة التربية الوطنية، والمتعلقة بمراجعة مناهج مادة التربية الاسلامية.
مطب جديد في مفاوضات تشكيل الحكومة
وكتبت "الأحداث المغربية" ان مفاوضات تشكيل الحكومة ستعيش مطباً ثانياً سيفصل بين" العدالة والتنمية" وبين التجمع الوطني للأحرار، ونسبة الى مصدرها ذكرت الصحيفة أن خلافاً نشب هذه المرة بشكل غير مباشر بين رئيس الحكومة المعين ورئيس التجمع الوطني للأحرار المنتخب قبل أسبوع من الآن، وسبب الأزمة هذه المرة سيكون ما رغب فيه ابن كيران من مفاوضة كل من حزب التجمع الوطني للأحرار وحزب الاتحاد الدستوري بشكل منفرد.واضافت الصحيفة نقلاً عن مصدرها ان التحالف الحكومي ليس إطاراً قانونياً فحسب بل إطاراً سياسياً، وعلى رئيس الحكومة أن يعي أن هذا الإطار السياسي يفرض على "الأحرار" احترام تحالفاته المعلنة بل وتقارب مرجعيته مع حزب الاتحاد الدستوري.ونفى مصدر "الأحداث المغربية" أن يكون التجمع الوطني للأحرار ساعياً للقطع مع التحالف الحكومي الجديد بالاعلان المسبق بأنه لن يشارك فيه،على العكس يضيف المصدر أن "الأحرار" لن يدخل الحكومة سوى بشروط واضحة ومنها احترام تحالفاته القبلية، وشروط العمل داخل الحكومة،التي حددها المكتب السياسي للحزب.
مشاورات تشكيل الحكومة وصلت الى الباب المسدود
أما "أخبار اليوم" فكتبت أن مشاورات تشكيل الحكومة وصلت الى الباب المسدود، اذ ان اللقاء الجديد الذي عقده ابن كيران مع أخنوش وضع العصا في عجلة تشكيل حكومة ابن كيران الثانية، عندما فرض أخنوش نفسه شريكاً في تشكيل الحكومة عندما اشترط إبعاد حزب الاستقلال عنها،فيما اصطفت الحركة الشعبية والاتحاد الدستوري خلف أخنوش، هذا فيما أعلن عبد الاله ابن كيران عن تشبثه بمشاركة حزب الاستقلال ورفض ابتزاز أي حزب له.
ونقلت "أخبار اليوم" تصريحاً خاصاً لابن كيران جاء فِيه:" أنا سأظل أتعامل مع كل الأطراف بالجدية والمعقول، وإذا عجزت عن تشكيل الحكومة فلن أدخل إلى أية متاهات سأرجع الى صاحب الجلالة وأخبره بأني فشلت في تشكيل الحكومة وأرجع إلى بَيْتِي، الناس قالوا كلمتهم وجلالة الملك اتخذ قراره والباقي لا يهمني، لن أخضع لابتزاز أحد، انتهى الكلام".
وكتبت "اخبار اليوم" كذلك أن وزارة العدل والحريات لم تحرك أي متابعة في حق البرلمانية عن حزب الاتحاد الدستوري خديجة الزياني، بعدما وصفت سكان الريف بـ"الأوباش"، خاصة أن تصريحها زاد في صب الزيت على النار في ما يخص مقتل محسن فكري.
ونختم جولتنا لهذا اليوم بـ"آخر ساعة" التي كتبت ان المغاربة تلقوا بصدر رحب خبر السماح بإجراء مكالمات هاتفية إلى الخارج عبر تطبيقات الهواتف الذكية، اذ عمم دركي  الاتصال مذكرة على الشركات الثلاث تأمرهم فيها بضرورة العودة العاجلة للعمل بتقنية voip التي تسمح بإجراء مكالمات هاتفية مجانية،عبر تطبيقات "واتساب" و "سكايب" وغيرها من التي تسمح بإجراء مكالمات هاتفية فقط من خلال الارتباط بالإنترنت.
 
- See more at: http://elaph.com/Web/News/2016/11/1118063.html#sthash.6GrsKWaF.dpuf

هكذا سيكون سيناريو الحرب بين إيران وإسرائيل إذا وقعت

محمد نعيم
 1 0 Blogger1 0
 
 
وضعت دراسة إسرائيلية تصوراً لسيناريو حرب وشيكة بين إيران وإسرائيل، واستبعد معدا الدراسة نشوب حرب إقليمية على خلفية المواجهة المحتملة، وقال رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية السابق عاموس يدلين إن رد فعل إيران على الضربة سيكون ضعيفاً باستثناء احتمالات توجيه حزب الله صواريخه لمفاعل "ديمونا" النووي.

 
القاهرة: خيمت على إسرائيل أجواء من القلق والترقب في أعقاب توقيع اتفاق نووي بين إيران والدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا برعاية الولايات المتحدة، وبعد توقيع الاتفاق في جنيف، افترض المراقبون في تل أبيب عدة سيناريوهات، جاء في طليعتها احتمالية نشوب مواجهة مسلحة وشيكة بين تل أبيب وطهران، انطلاقاً من انعدام رغبة إسرائيل في تبني الحلول الدبلوماسية في التعاطي مع البرنامج النووي الإيراني.
 
وتشير معطيات نشرها مركز دراسات الأمن القومي الإسرائيلي (INSS) إلى أن رئيس المركز الجنرال المتقاعد عاموس يدلين، رئيس هيئة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية السابق، والخبير الأمني الإسرائيلي "ابنار غولوب"، وضعا تصوراً للطريقة التي من الممكن أن ترد بها حكومة طهران على هجوم إسرائيلي مرتقب.
 
وقسّم الخبيران الإسرائيليان تقديراتهما لجبهتين رئيسيتين، من المتوقع أن تستخدمهما إيران في الرد على هجوم إسرائيلي، احدهما توجيه ضربة مباشرة لإسرائيل، والثانية تسديد ضربات خاطفة للولايات المتحدة أو حلفائها في منطقة الشرق الأوسط، بما في ذلك دول الخليج العربية المحسوبة على المعسكر السُنّي.
 
صواريخ إيران هي التهديد الأعنف على إسرائيل
 
ويرى الخبيران في الدراسة التي نشرها مركز دراسات الأمن القومي الإسرائيلي، إن التهديد الأعنف على إسرائيل خلال المواجهة المرتقبة، يكمن في الصواريخ الإيرانية (ارض– ارض)، فالطرازان اللذان تمتلكهما إيران ("شهاب3" الذي يزيد مداه عن 1.300 كيلو متر، وصواريخ "جدير"، التي يبلغ مداها 1.600 كيلو متر)، يمكنهما إلحاق خسائر فادحة بإسرائيل.
 
وبحسب معطيات موثقة نشرها مركز الأبحاث الإسرائيلي، فإنه رغم أن الصاروخين اللذين يدور الحديث عنهما، لا يمكنهما إصابة الهدف بدقة كافية، إلا أن الطرازين عينهما يمكنهما حمل رؤوس حربية ضخمة، إذ يستطيع صاروخ "شهاب 3" على سبيل المثال حمل رأس حربية يصل وزنها إلى طن، بينما يستطيع الصاروخ "جدير" حمل رأس حربية تزن 750 كيلوغراماً، كما أنه من الممكن إطلاق الطرازين من مئات المنصات المنتشرة في مختلف المواقع الإيرانية.
 
إذا كان ذلك كذلك فالحديث يدور حول الرؤوس الحربية التقليدية، إلا أن الخطر الأكبر بحسب الدراسة الإسرائيلية يعود إلى احتمالات تسليح إيران لتلك الصواريخ برؤوس حربية كيميائية أو بيولوجية (رغم أن إيران وقعت على اتفاقية الأسلحة الكيميائية، التي تحظر عليها امتلاك أسلحة من هذا النوع)، لكن البحث الإسرائيلي يرى من ضمن تقديراته إن حكومة طهران ستتفادى الإقدام على استخدام أسلحة كيميائية في ردها على هجوم إسرائيلي محتمل، خاصة أنها تعلم إن ذلك سيكون مصحوباً بردود فعل غاضبة من المجتمع الدولي.
 
احتمالات الرد البحري الإيراني واردة لكنها ضعيفة للغاية
 
وبعيداً عن الصواريخ، يرى الخبيران الإسرائيليان أن فرص اعتماد الإيرانيين على سلاح الجو ستكون ضئيلة للغاية، ويعود ذلك إلى إدراك طهران لتفوّق سلاح الجو الإسرائيلي على نظيره الإيراني، فمن المستبعد حال رد إيران على ضربة إسرائيلية محتملة أن تعتمد على طائراتها الحربية، ولا حتى على طائرات بدون طيّار، فطراز الطائرات الإيرانية "سوخوي 24"، لن يسمح للإيرانيين بضرب أهداف بعيدة المدى من دون تزود الطائرات بالوقود في الطريق للهدف، بالإضافة إلى أن آليات الطائرات من دون طيّار الإيرانية ليست متقدمة بما يكفي. 
 
وتؤكد الدراسة الإسرائيلية أن احتمالات رد إيران على هجوم إسرائيلي عبر البحر واردة، لكنها في الوقت عينه ضعيفة جداً، إذ يعتقد يدلين وغولوب أن الإيرانيين يمتلكون غواصات روسية لا تبحر بشكل ثابت في مياه البحر الأبيض المتوسط، وأن تلك الغواصات لا تمارس نشاطها إلا في مياه المحيط الهندي والخليج العربي، وتواجه إيران صعوبة في الوصول لمسافات طويلة المدى، فضلاً عن أنه لا يبدو واضحاً كيف ستصل غواصاتها في وقت الحرب إلى البحر الأبيض عبر قناة السويس، كما أنها إذا عبرت القناة وتوجهت قبالة سواحل ايلات، فستواجه بزخّات هائلة من صواريخ بحر – بحر المتقدمة، التي يمتلكها سلاح البحرية الإسرائيلي، لذلك لا يستبعد الخبيران الإسرائيليان أن يطلق الإيرانيون حال اندلاع الحرب مع إسرائيل صواريخ بحر – ارض من مياه البحر الأبيض عبر سفينة، اغلب الظن أنها ستكون مدنيّة، أو من خلال غواصات صغيرة محمولة على آلية بحرية مدنيّة، ويمكن توصيف العمليات من هذا النوع بأنها عمليات انتحارية.
 
"السهم"، "القبة الحديدية"، و"العصا السحرية" في انتظار إيران
 
وفي نهاية حديثهما عن سيناريو المعارك المرتقبة بين الجانبين الإيراني والإسرائيلي، يرى الخبيران الإسرائيليان، أن الرد الإيراني على هجوم إسرائيلي مرتقب سيكون تحت سيطرة تل أبيب، وسيكون رد طهران بعيداً تماماً عن "الحرب الضارية"، التي يحذر الإيرانيون طيلة الوقت منها، ولن يتجاوز رد طهران سوى سقف التأثير النفسي على وجه الخصوص، كما أن منظومات الدفاع الصاروخية الإسرائيلية "السهم"، "القبّة الحديدية"، و"العصا السحرية"، ستُحبط إلى حد كبير قدرة طهران على المساس بإسرائيل، إذا قررت الأخيرة قصف منشآت إيران النووية.
 
بعيداً عن التهديد الإيراني لإسرائيل بشكل مباشر، يلوح في الأفق "سيناريو التهديدات"، بما في ذلك توجيه ضربات إرهابية لأهداف إسرائيلية ويهودية في مختلف أرجاء العالم، فـ "قوة القدس" التابعة للحرس الثوري الإيراني، التي يقودها قاسم سليماني، طورت خلال السنوات الفائتة قدرتها على تنفيذ عمليات إرهابية في مختلف أنحاء العالم، ومنها على سبيل المثال ما تعرضت له سفارة إسرائيل لدى بيونس ايريس عام 1992، والعملية الإرهابية في المركز اليهودي عام 1994، كما إن الإيرانيين ضالعون حتى الآن بسلسلة العمليات الإرهابية الأخيرة، التي استهدفت دبلوماسيين إسرائيليين عام 2012، فضلاً عن محاولة اغتيال السفير السعودي لدى واشنطن عادل الجبير. فإسرائيل تضع في حسبانها جيداً إن احتمالات توجيهها ضربة عسكرية لمنشآت إيران النووية، قد تترتب عليها عمليات إرهابية إيرانية ضد أهداف إسرائيلية ويهودية في مختلف دول العالم.
 
استهداف منشآت نووية إسرائيلية بمنطق "العين بالعين"
 
ويعرب معدا الدراسة عن تقديراتهما بأنه إذا وجهت إسرائيل ضربة عسكرية بغطاء أميركي لإيران، فستتعامل طهران مع الضربة على أنها عمل مشترك، وستضع في حسبانها رد فعل الولايات المتحدة وإسرائيل معاً، إذا قررت حكومة طهران تبني الخيار العسكري في الرد على الهجوم الإسرائيلي، أما إذا تمحورت التقديرات الإيرانية حول رغبة الولايات المتحدة في الرد عليها بقوة في محاولة لإسقاط النظام في طهران، فسيضطر الإيرانيون إلى تقليص معدل المحظورات، وسيضاعفون حدة رد الفعل.
 
وبحسب الخبيرين الإسرائيليين، ستعمل إيران حال هذا السيناريو على إطلاق صواريخ من إيران، ومن الجنوب اللبناني عبر حزب الله باتجاه مفاعل "ديمونا" النووي في صحراء النقب الإسرائيلية، أو باتجاه أهداف إسرائيلية أخرى، يمكن تصنيفها على أنها نووية، لتمرير رسالة لإسرائيل تحمل عنوان "العين بالعين"، وهو السيناريو الذي ربما يقود لتصعيد إقليمي، يلزم الولايات المتحدة بالتدخل، وفي هذه الحالة وفقاً للخبيرين الإسرائيليين سيتغيّر ميزان القوى في منطقة الشرق الأوسط. 
 
ضلوع الأسد وحزب الله في الحرب المحتملة
 
وتطرقت الدراسة إلى احتمالية تكليف طهران لحلفائها وربما أذرعها الإقليمية، بالضلوع في المواجهة المرتقبة، ومن بين هؤلاء الأذرع حزب الله، الذي يمتلك ترسانة تضم عشرات الآلاف من الصواريخ والقذائف، كما أنه من غير المستبعد أن تطلب إيران من النظام السوري الانضمام للحرب اعتماداً على صواريخ بشار الأسد، التي تشكل تهديداً استراتيجياً لإسرائيل، لكن سوريا تختلف عن حزب الله، وفقاً لتقدير الخبيرين الإسرائيليين، إذ إن سوريا وما تبقى من نظام بشار الأسد ستفكر في الأمر مليّاً، وحتى إذا شارك الأسد في تلك الحرب، فستقتصر مشاركته على رد رمزي ومحدود للغاية.
 
أما في ما يتعلق بتصوّر أن يفضي الهجوم الإسرائيلي على إيران لحرب إقليمية، فأعرب الباحثان الإسرائيليان عن تقديراتهما بأن هذا السيناريو لن يلقى وجوداً على ارض الواقع، أو أن فرصه ستكون ضئيلة للغاية. ويوصي الباحثان بأن تدور عمليات إسرائيل العسكرية المحتملة ضد إيران في إطار "الهجمات الجراحية"، التي تستهدف منشآت إيران النووية، وإحراز تهديدات ذات مصداقية لإيران، على أن يكون ذلك بقوة واسعة النطاق، بالإضافة إلى تعزيز قوة وبنية الدفاعات الجوية والصاروخية الإسرائيلية لتقليص خسائر الرد الإيراني على إسرائيل، فضلاً عن إعداد خطة محكمة لليوم الذي يلي الضربات الإسرائيلية لإيران، على أن تتضمن تلك الخطة برنامجاً لفرض عقوبات دولية جديدة على حكومة طهران، ومواصلة تهديدات الجيش الإسرائيلي الجادة لإيران، لتهيئة الظروف المناسبة لإبرام اتفاق دبلوماسي جديد بين طهران والغرب.
              
- See more at: http://elaph.com/Web/news/2013/12/853849.html#sthash.5GT8mJiu.dpuf

الفتاة التي أرضعت أباها كي تنقذه من الموت.. تفتح ابواب الجدل

عبدالجبار العتابي
 767 5 Blogger9 1
 بغداد: اثارت لوحة لاحد الفنانين الاجانب نشرها الفنان التشكيلي العراقي ستار كاووش على صفحته في (الفيس بوك) جدلا وضجة ونقاشا متباينا في الافكار والطروحات، ولكن الملفت للانتباه ان العديد من تلك الاراء والتعليقات جاءت ساخرة من اللوحة وموضوعها ومن ثم سحب الموضوع الى اتجاهات اخرى. 
 
   جاءت بعض ردود الفعل على اللوحة وهي تحمل ما بين تهكم منها وسخرية من الفن وبين اشمئزاز دون ان يمنح صاحب الرأي نفسه فرصة قراءة حكايتها، وهناك من اعادة التذكير بما يحدث في الواقع العربي من فتاوي مثل (ارضاع الكبير)، وهو ما استغربه الفنان كاووش موضحا ان الناس تبحث عن الظاهر دائماً وتشدهم الفضائح التي تشبه ما في أذهانهم، مؤكدا ان لا حياء في الفن مثلما اكد ذلك الفنانة ثائرة شمعون البازي والناقد التشكيلي قاسم العزاوي الذي اكد ان الفن عابر لكل تصورات السذج ونفوسهم المريضة ومن يعانون كبتا جنسيا قاتلا.
     وقد اكد الفنان كاووش ان هذه اللوحة هي للرسام ماكس ساوكو الذي رسمها حديثاً حول الفتاة التي ترضع أباها ( سيمون وبيرو ) الموجودة في متحف رايكس ميوزيام في أمستردام التي رسمها روبنز سنة 1630، وموضحا ان هناك لوحة أخرى رسمها روبنز حول نفس الموضوع سنة 1612 موجودة في متحف الهارميتاج، روسيا ) 
ويوضح كاووش: أمام هذا العمل الفني، يهتاج الناس في الغالب قبل معرفة خلفية الموضوع أو الإحاطة بتفاصيله الكاملة. في هذه اللوحة التي تظهر فيها فتاة في ريعان الشباب وهي ترضع من صدرها رجلا كبير السن، نرى بشكل واضح موضوعا غريبا،ويبدو غير لائق أيضاً، ولكن عندما نبحث عن بعض المعلومات التي تتعلق بهاتين الشخصيتين، ونعرف أن هذه الفتاة الجميلة كانت ترضع أباها، نصاب بالذهول أكثر. لكن حين نتعمق بكل تفاصيل القصة، نعرف الحقيقة الكاملة والمدهشة لما حدث، ونفهم لماذا قام برسم هذا الحكاية أو الحدث عشرات الرسامين من مختلف العصور، الفتاة هي (بيرو) والاب هو (سيمون)، مشيرا الى انه رأى مؤخرا لوحة جديدة تحمل الموضوع ذاته للرسام الروسي الموهوب ماكس ساوكو ( ولد 1969 في مدينة أركوتسك )، ضمن لوحاته الجديدة لعام ( 2013 ) معيداً أمجاد روبنز وكارافاجيو وباقي الرسامين العباقرة
  قصة اللوحة:
 بحثنا عن قصة اللوحة التي تحمل عنوان مرضعة والدها) ووجدنا المعلومات الاتية عنها:
 في لوحة صادمة اسمها: مرضعة والدها، تبدو البنت وقد أخرجت ثديها الكبير من فتحة صدر فستانها، ووضعته في فم أبيها. الأب يبدو عجوزًا، بلحية وقورة، لكنّه قويّ كحصان، بعضلات مفتولة، ورأس حليقة، ولباس قديم، يشبه لباس سكّان روما القديمة في التّماثيل . 
  
المفترض في القصّة هو أنّ الأب سجين محكوم بالإعدام، بالموت جوعًا؛ أن يبقى هناك دون طعام أو شراب، حتّى الموت. هذا هو حكم الآلهة العادل فيه. 
الحرّاس كانوا أقلّ قسوة من الآلهة، لم يمنعوا ابنته من زيارته ساعة في النّهار، فقط كانوا يفتّشونها جيِّدًا، قبل أن يتركوها تدخل الزّنزانة، مستغلّين الفرصة أثناء تفتيشها لتلمّس نهديها الكبيرين كعميان. كانت تظلّ صامتة ومبتسمة رغم ذلك ابتسامة متجمّدة كي يتركوها تمرّ. 
حين يغلقون باب الزّنزانة عليهما، وينسحبوا جنب الحائط كي يثرثروا، تخرج نهدها الأبيض الكبير، وتضع حلمته الحمراء في فم الأب كأنّها أمّه. لكنّه كان يرضع أكثر ممّا يمكن أن يرضعه طفل، ويحسّ أحاسيس غامضة أثناء الرّضاعة، يقمع بعضها بسرعة؛ كأن يرى المرء في خياله صورة شيطان أثناء الصّلاة الخاشعة.
مرّت شهور وشهور، والآلهة تنتظر أن يموت العجوز جوعًا، والحرّاس ينتظرون أن يجدوه في الصّباح جثّة هامدة، يحملونها على خشبة، ويلقونها في حفرة في ساحة السّجن دون تابوت، ودون صلوات. لكنّ العجوز لم يمت بعد شهر، ولا بعد شهرين، لم يمت أبدًا! بل ظلّ قويًّا كحصان، وعضلاته ظلّت مفتولة كدافعيّ العربات.
انتشر في السّجن عدد لا بأس به من الإشاعات الجيّدة؛ أنّ العجوز قدّيس حقيقيّ، وأنّ الملائكة تأتيه بطعام من السّماوات كلّ ليلة، وأنّ الآلهة ندمت، فسامحته، ومنحته شرف المعجزات، وأنّ من يؤذيه أكثر فالشّياطين ستفسد عليه حياته وحياة عياله.
    جاء الحرّاس بخشوع، فتحوا زنزانته فأحدث بابها صريرًا عميقًا، ركعوا قرب قدميه، وطلبوا منه المغفرة بمهانة. 
لم يفهم ما بهم! رجوه بخنوع وذلّ أن يغادر الزّنزانة والسّجن، فهو حرّ طليق، وذلك بأمر الآلهة كلّها.
في كوخه، كانت البنت ترضع طفلها على ضوء اللّمبة، كان هو حزينًا مغمومًا طيلة المساءات، رغم نجاته، يراقبها بصمت. حليبها الّذي سرى في عروقه وفي روحه حوّله من أب إلى طفل، أراد أن يرضع، أراد أن يلعب وأن تهدهده حتّى ينعس وينام، أن يمسك نهدها اللّيّن بأصابعه المرتعشة، أن يلقمه، أن يعضّ حلمتها بفمه الخالي من الأسنان كفم رضيع ويلعب بها بلسانه الجافّ، ناظرًا بشرود إلى السّقف، نصف نائم، ونصف مستيقظ. أراد أن يبكي، أن يقول لها: يا أمّي، يا أمّي، وكانت هي بين الفينة والأخرى، تحيطه بنظرات شفوقة.
  
كاووش: الناس تشدهم الفضائح 
 وقال كاووش: اللوحة لرسام روسي رسمها قبل سنة وأعتقد هي من مقتنياته الشخصية، لكن الموضوع قد رسمه عشرات الرسامين الكلاسيكيين وخاصة في القرن السابع عشر، لا أعرف بالضبط أين عرضها وهذه المسألة لم توثق، لكني رأيتها ضمن أعماله الجديدة . 
  واضاف: الناس تبحث عن الظاهر دائماً وتشدهم الفضائح التي تشبه ما في أذهانهم، مع الاسف الناس تميل الى الأشياء السلبية في أغلب الأحيان وتنسى باقي الأشياء، ينظرون الى نصف القدح الفارغ فقط وينسون النصف المليء، وبالتأكيد الناس بشكل عام بحاجة الى ثقافة بصرية وخبرة جمالية كي يستطيعوا النظر بشكل صحيح الى الأعمال الفنية، وإلا سينظرون الى العمل الفني بشكل آخر ويفسرونه بشكل خاطيء
وحول اذا ما كان هناك ( لا حياء في الفن)  ام ان اللوحة هذه لها خصوصية، قال كاووش: الحياء وعدمه موجود في طريقة الناس التي لا تنظر الى الجمال والتسامح والمحبة بشكلها الصحيح. عدم الحياء برأيي الشخصي هو أن تفسر الأعمال الفنية على هوى الناس الجهلة وغير المعنيين بالجمال. الحياء وعدمه هي فكرة نسبية مثل الجهل والعلم ووجهات النظر.
ثائرة البازي: 
      ثائرة شمعون البازي: لا حياء بالفن لانها رسائل للبشرية حالها حال اي مادة تدرس او يكتب عنها، لان واقعنا اجمع يحمل الكثير ومنه الشذوذ  كما رايت رابط لرجل مسن يمارس مع حفيدته والمصيبة هو متدين وهي محجبة وفي العراء مع العلم انه شخصية معروفة في سوريا، ذكرتني بمعلومة قريتها، ان سمحت اقولها، سالوا رجل الدين لماذا نطلق على دول الاوربية بالكفرة رد لانهم ياكلون الخنزير،  سالوه طيب هناك ادوية تنقذ ارواح بشر منها كذا وكذا وكذا من الادوية فماذا تقول هل حلال ام حرام تناوله، رد: لا حلال في هذا الحال
  واضافت: لا حياء ان نعبر بالرسم لكن يبقى كل ومجتمعه وعاداته وتقاليده، المسيح رسم اسود،واسمر وابيض، وبشارب وبلا شارب  رسموه كانه عاهرة، رسموه شاذ ويجلس بين تلاميذه في العشاء الاخير.، ومع ان الدين سيطر لكن لاحظ الفساد الجنسي الى اين وصل، ماعدا الزواجات الاخيرة باسم الدين المسيار والمتعة وووووو، والان لو رسمنا مجرد جسم امراة بدون تفاصيل يعتبرونا ساقطين،   لذلك اتحرك بهدوء، مع العلم سألني احدهم وادخلي بالحرام، قلت له الم تذكر بالقران مثلا سور وايات تتحدث علاقة الرجل بالمراة؟ كم سورة او اية بها كلمات مثل انكحوهم ونكاح، ومن جهة اخرى.. اجعلها بعينك بقرة !!.
 وتابعت: جسد المراة رمز للعطاء للحب للحياة، فلماذا ننظر اليها فقط كمشتهاة، لماذا لا انظر لها الام الاخت الزوجة الحبيبة الوطن الحياة الروح، وهذا معناه انه الجهل في تسفيه الفن.
العزاوي: نفوس مريضة 
      من جانبه تحدث الناقد التشكيلي قاسم العزاوي عن اللوحة وردود الافعال حولها قائلا: رغم ان الفتاة عارية، لكنها لاتوحي  بـ (الاريوتيك)..ولا تثير جنسياً بل بها من المعاني الانسانية الكثير.
 واضاف: لاحياء بالفن، الفن عابر لكل تصورات السذج ونفوسهم المريضة ومن يعانون كبتا جنسيا قاتلا ونراه عند الذين يتخذون الدين منهجا لهم، الفن رسالة انسانية وجمالية ونظرة مستقبلية يتحلى بها الفنان والشاعر فهو سابق لمجتمه بالكثير من الخطوات، لذا، على المشاهد ان يرتقي للفنان وليس بالضرورة ان ينزل الفنان للمتلقي، بل على المتلقي/ المشاهد ان يتحلى بثقافة جمالية فنية كي يتفاعل من منجز الفنان وذلك بالمشاهدات وتمرين عينه كيف تقتنص الجمال والسذج ومشوهي الفن لامكانة لهم مع الفنانين ومنجزهم الجمالي
 
- See more at: http://elaph.com/Web/Culture/2014/2/875021.html#sthash.hAX0nldO.dpuf


موسوعة المستوطنات الصهيونية في فلسطين

إيلاف
موسوعة المستوطنات الصهيونية في فلسطين للمفكر والباحث علي نجم الدين، تعيد فتح نوافذ الماضي المؤلم وجراحه التي لم تلتئم، وتقدم حقائق نجهلها عن تاريخ المستوطنات من خلال الأرشيف الصهيوني.
عن هيئة جائزة سليمان عرار للفكر والثقافة صدرت مؤخرا "موسوعة المستوطنات الصهيونية في فلسطين"، للمفكر والباحث الأستاذ علي نجم الدين لتسد فجوة كبيرة في المكتبة العربية لكون الباحث اعتمد على الأرشيف الصهيوني وروايته الخاصة في المستعمرات وبداياتها وكيفية إنشائها، وليس على ما كتبه العرب عن الموضوع وأكثره مشاعر وعواطف تشبه أشعارهم، دون التدخل في تلك الرواية كما ذكر في كتابه، بل نقل المعلومات والأحداث كما وردت في الأرشيف فيقول: " نشير إلى أننا لم نتدخل أو نغير أو نضيف من خلال ترجمتنا على المعلومات الواردة في الوثائق الصهيونية، وهي بالتالي تعبر عن الرواية الصهيونية من حيث دقتها أو ثبوت صحتها".
وفي الواقع ليست كثيرة الكتب التي ألفها الفلسطينيون والعرب عموما حول المستوطنات وتاريخ إنشائها، وما كتبوه لا يفي بالغرض إذ لا يشفي ظمأ عطش للمعلومات ولمعرفة التاريخ والأحداث ووقائعها على حقيقتها، وبالتالي لا يؤدي دورا وظيفيا مهما. بل نستطيع القول إن ما ألفه الإسرائيليون أنفسهم وكتبوه من بحوث وأدبيات، وما أنتجوه من أفلام سينمائية أكثر بكثير من نتاج العرب أصحاب القضية والأرض..
يأتي هذا الكتاب وسط شح في المعلومات حول الموضوع، وقلة المؤلفات ليطرح سؤالا مهما وهو: أين هي مراكز البحوث العربية وبالأخص الفلسطينية..؟ وإلى متى ستبقى صفحات الأرشيف الصهيوني دفينة الصناديق من دون أن تُقدم للقارئ العربي لكي يدرك مدى وحقيقة الخطر المُحدق في مستقبله ومستقبل أمته..؟ وكذلك أين هم الباحثون الذين من المفروض أن يكون عملهم الأساس بين صفحات الوثائق والأرشيف والكشف عما في بواطنه، وليس اللهاث وراء الفضائيات والظهور على شاشاتها..؟!
إن أول ما يصيب القارئ وهو يقرأ صفحات هذا الكتاب هو الذهول من الأرقام الواردة، ومن تفاصيل الأحداث ومجرياتها. ويتفاجأ أيضا بأن الاستيطان قد بدأ في أيام الخلافة العثمانية، وأن أول مستعمرة أنشئت هي "مكفية إسرائيل" Mekven Israel، وذلك في عام 1870 وكانت على أراضي يازور وسلمى من قضاء يافا، وبتمويل من البارون روتشيلد الذي سخر ماله وعلاقاته من أجل توطيد المستوطنات وبنائها في حينها. وأن أول مستعمرة تأسست في القدس الشريف كان اسمها "بيت إسرائيل" Beit Israel، أو مكان المعبد أو الهيكل، وتأسست عام 1874.
فيحس القارئ في لحظة وهو يقرأ كل تلك التواريخ والأحداث كأن سكينا تُقطع لحمه، وبأنه أمام داعشية من نوع آخر. إنها الصهيونية الوجه الآخر للداعشية..! وإلا فماذا نُسمي الذين أفرغوا القرى من أهلها، واستولوا على منازلهم وأراضيهم وسرقوا التاريخ من باطن الأرض ونسبوه لأنفسهم، وقتلوا من قتلوا باسم توراة لا أحد يعرف أين منتهى تأويلاتها، ودبجوا تفاصيل تاريخ كلنا يعرف كذبها، ويعرف أيضا من أين، وكيف، ولماذا، أتوا إلى هذه الأرض..!؟
بل يحس أنه أمام مرض سرطاني يبدأ بنقطة صغيرة عدة مئات من المستوطنين في مساحة متواضعة لا تلبث أن تصبح عدة آلاف ثم عشرات الآلاف.. وهكذا إلى أن يستشري السرطان في كل الجسد.. يتابع القارئ الكاتب في سرده وتعداده للمستوطنات فيحس وكأنه يراقب من يجلده مع كل كلمة..! فهذه مدن أزيلت عن الخارطة وبُني مكانها مدن أخرى.. وهؤلاء سكانٌ هُجِّروا من أراضيهم وأجْبروا على تركها، لتأتي شعوبٌ أخرى باسم أحلام توراتية وتاريخ مفبرك، فيصبحوا هم أصحاب الأرض والحق. بينما صاحب الأرض يجتر جروحه ويتفرج على أرضه وزرعه وبيوت أجداده على شاشات التلفاز..
ومن المفاجئات الكثيرة التي حواها هذا الكتاب هو أن مستعمرات عديدة كان من المفروض أن تكون ووفقا لقرار التقسيم الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة تابعة إما إلى لبنان أو سورية أو الأردن.. فلماذا لم يتم ذلك..؟ ومن تدخل للسكوت عن ذلك..؟ وما الأسباب والمسببات التي أدت إلى ذلك..؟ مما لا شك فيه أن مثل هذه المعلومات متوفرة وموجودة، ولكن يحتاج الموضوع إلى كثير أناة وصبر وبحث في الأرشيف لكي نكتشف يوما خيانة من نوع آخر أيضا..!
منهجية في عرض الأحداث والوقائع
لا يحتاج المطلع على هذا الكتاب إلى كثير وقت ليُدرك مدى الجهد الذي بذله مؤلفه لفتح ثغرة في أبواب الماضي والتاريخ، بل في أبواب جهنم إن صحَّ التعبير، وكشف الحقائق والخيانات لكي يوصل المعلومة والحقيقة لقوم أقل ما يمكن أن يقال فيهم: إنهم نيام.
إن من أهم ما يميز هذا الكتاب هو منهجيته الدقيقة في سرد الوقائع والأحداث حيث أتت جمله وعباراته مباشرة، وبعيدة عن الإنشاء والأسلوب العربي في الكتابة، ودون بكائيات. لأنه يعتمد على بكاء القارئ لكل سطر مما يقدمه له على مائدة روحه.. فكتابة التاريخ بحد ذاتها تقطيع في اللحم الحيّ، فما بالك عندما تكون في جراح نازفة أمام ناظرينا نعيش أحداثها ويومياتها وندفع ثمن هذه الجراح كشعوب عربية فنذبح يوميا من الوريد إلى الوريد. يمرر الباحث الأحداث للقارئ وعليه هو أن يدرك ويقدر عظم المأساة القائمة منذ أن قرر الصهاينة القيام بمشروعهم.
إنه عمل دقيق للغاية يقول الأشياء ويسميها بأسمائها دون خوف ولا حرج. وتوثيق لا غبار عليه مطلقا ضمن عملية مسح سياسي وتاريخي شامل يتعامل فيها مع كل ما هو متاح أمامه من معلومات. إنه تأريخ غير مباشر لكل ما كان قائما من قبل أن يأتي شذّاذ الآفاق ويغيروا التاريخ والمعالم والأسماء.. كتاب يعيد ترتيب الحقائق إلى ما كانت عليه قبل أن تُسْتبدل بالترهات التوراتية التي ركبت على المقاس..
يذكر الباحث اسم المستوطنة بالأحرف اللاتينية والعبرية والعربية، وما تعنيه تلك التسمية لغويا ودينيا، وأسباب التسمية أيضا، وفيما لو تغير اسم المستوطنة أو تبدل مع الوقت، وماذا كانت تدعى تلك المنطقة أو القرية قبل ذلك ومن كان يسكنها من العرب، واشتقاق اسمها كمستعمرة كنيرت Kinneret مثلا وهو الاسم الكنعاني لبحيرة طبرية.. بالإضافة إلى تاريخ إنشائها والجهة التي قامت بذلك جمعية كانت أو شخصا. محددا موقعها الجغرافي وإحداثياتها، واسم بائع الأرض ومساحتها ومشتريها، وفيما لو تدخل في سبيل ذلك وسيط كسفير أو قنصل أو سمسار أو الاستعمار البريطاني. أو فيما لو استولوا عليها كذبا وزورا من خلال تزوير المستندات أو بتآمر بعض الموظفين بسبب الرشاوي كما في مستوطنة Rishon
Letzion التي تم شراء أراضيها بوساطة مصطفى عبد الله الدجاني الذي سهَّل أيضا استخراج تصاريح البناء من السلطات العثمانية.
دون نسيان عدد البيوت التي بنيت فيها في بدايتها، وعدد السكان وأصولهم العرقية والبلد الذي أتوا منه، ومجالهم العملي والصناعي والتجاري. متابعا تطورها وأيضا دورها في الحروب والثورات والانتفاضات التي شهدتها أرض فلسطين، وأهم الأحداث التي وقعت في تلك المستعمرة، وفيما إن كانت قد تعرضت لهجمات فدائية أو قصف مدفعي، وما في تلك المنطقة من آثار قديمة وقبور أولياء أزيلت أو غيرت معالمها أو ما زالت قائمة. ويعرفنا أيضا على مؤسسي الجمعيات والمؤسسات والمنظمات الصهيونية التي كان لها دور فعال في بناء المستوطنات والهجرة الصهيونية وفي إنشاء دولة إسرائيل، وكذلك دورها في ترسيخ الفكر الصهيوني ومدارسه..
ومن المؤكد أن الباحث كان يدرك أن كثيرين لن يُعْجبهم ذِكْرُ أسماء عائلاتهم أو أجدادهم ضمن لائحة من باعوا الأراضي أو سهَّلوا عملية البيع تلك.. ولكن طالما أنه يعمل بأمانة وحيادية ومهنية على وثائق تاريخية، واضعا عواطفه بعيدا عن عقله وسطوره، مُجْهدا نفسه من أجل المعلومة، مُفصِّصا الكلمات ونافضها لكي تتساقط منها النجوم المضيئة أعني الحقائق، فإنه لا يهمه رأي الآخرين ولا مشاعرهم..! فلا يزعجه أن يذكر فلسطينيا أو عربيا من عائلة كذا أو كذا قد خان أمته ووطنه وباع أو سهل عملية البيع، أو قبض رشوة لبيع أراض للمستعمرة الفلانية.. إنه التاريخ الذي يلعن ولا ينسى تلك الأسماء والعائلات مثل عائلة سرسق اللبنانية، والإقطاعي سليم الخوري، ونخلة تويني، وأحمد توري، وماري بسطروس، والشيخ صالح حمدان، والمحامي إبراهيم أبو شديد واللائحة تطول.
الكتاب خمسة أقسام، كل قسم يتناول حقبة تاريخية شكلت مِفْصلا مهما في موضوع بناء المستوطنات. بدأه بمرحلة الحكم العثماني وما أنشئ خلالها من مستوطنات لا يوليها الباحثون العرب اهتماما، بل كثيرون لا يعرفون عنها شيئا. لتأتي مرحلة الاستعمار البريطاني، وما بعد حرب 1948 ولغاية 1967، ثم مرحلة ما بعد الهزيمة ولغاية أوسلو، ومن أوسلو إلى وقتنا الحاضر. وهذا التقسيم يسمح للقارئ بوضع كل مستوطنة في إطارها الزمني والتاريخي ويحدد بالتالي ظروفها
السياسية. ليذكر بعدها المدن الكبرى التي أنشئت أو كانت موجودة فأعطوها اسما جديدا بعدما غيروا معالمها ليصل إلى الحديث عن المجالس المحلية والإقليمية.

خاتمة وأمنيات
إن هذا الكتاب هو ثمرة جهد قام به فرد من المفروض أن يقوم به وعليه مجموعة وجيش من الباحثين.. كتبه بحيادية وموضوعية وأمانة علمية يُشكر عليها لكونه لم يسمح لعواطفه ومشاعره أن تطغى على ما يُقدمه لنا من معلومات. وعند قراءة سطوره يحس القارئ بلا شك بقدر الجهد الذي بُذل، وبأن ما كتبه غيره عن الموضوع ضئيل جدا أمام هذا السيل الضخم أو التسونامي الذي يقدمه لنا من خلال هذا الكتاب.. إنه يفتح الأبواب للباحثين لكي يقوموا بدورهم والبحث والكتابة مجددا عن الموضوع وعن شخصيات ساهمت بفعالية في جريمة الاستيطان، ووضع كتاب مستقل حول كل شخصية منها كالبارون روتشيلد ودوره مثلا، والإقطاعيين اللبنانيين والفلسطينيين.. الخ. الباحث على نجم الدين يحفر في الصحراء بئرا لمن أراد الشرب، وعلى الظمأى توسيع فتحة ذلك البئر والذهاب إلى أبعد مما ذهب إليه في سبيل استخراج الحقائق..
أمنيات أن تتم متابعة البحث في هذا الأرشيف الذي يفضح ليس كذب الصهاينة فيما يقدمونه من روايات للتاريخ فقط، بل أيضا كل المساهمين من وراء ستار، والصامتين على ما حدث يوما ويحدث.. وأمل في أن يُستتبع هذا العمل الضخم يوما بقرص مُدمَّج يحوي الصور المتوفرة لتلك المدن والقرى التي أزيلت، وللمستعمرات في بدايتها وما هي عليه اليوم، وكذلك لموقعها على الخارطة. والأهم هو القيام بفهرسة كاملة للكتاب، وهو بحد ذاته عمل شاق آخر، ولكن لا بد منه ليكون هذا العمل على أفضل ما يكون. لأن الفهرسة سوف تسهل على الطلبة والباحثين الآخرين التنقل والسفر في صفحاته، وتشكل مفاتيح لأبواب يصعب فتحها بدونها..

باريس
كاتب وباحث
أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه

                                 وجهة نظر

دحلان ..تكسرت عليه نصال الحساد

محمد الدليمي
    
  
شاب من فلسطين الغالية ترعرع في رحم الثورة والكفاح الفلسطيني المرير من اجل حرية شعبة وكرامة ارضه ، امضى سنوات من عمره كسائر المناضلين خلف قضبان الاحتلال البغيض وشق طريقه متألقا في صفوف الثورة ومتنقلا بين المنافي في الشتات والمخيمات استطاع ان يؤهل نفسه بشكل جيد شاب المعي وانيق ومتحدث بارع  فاصبح شخصية مقربة من الشهيد الكبير ابو عمار وتولى مناصب مهمة في صيغة ما بعد اوسلو ونجح في عضوية المجلس التشريعي قيادي بارز في فتح وله تيار او قل وجهة نظر مختلفة عن توجهات الرئيس الفلسطيني محمود عباس وهنا لب المشكلة في عالمنا العربي ان اختلفت مع مراكز القوى ستلصق بك كل ما بجعبة المهاجمين من تهم الخيانة والفساد والخروج عن خط الثورة والخ .
محمد دحلان قائد فلسطيني له حضوره وجمهوره يصارع اليوم سهام البغض والانتقام من اجل عزله عن حاضنته الشعبية الكبيرة والتي نقلت لنا قنوات التلفزة قبل ايام ردة فعلها عشرات الألاف تضاهرو نصرة للسيد دحلان فهو كادر غير معزول انما له ما يمثل وما يعبر عنه من سياسات مختلفة عن الرئيس الذي سارع الى تحريك ملفات النزاهة الجاهزة وتهم الفساد وصدور الاحكام بالسجن الغيابي لتقييد حركة هذا الشاب الذي تكالبت عليه قوى الاخوان المسلمين وانصار عباس وكل حاقد وحاسد .
دحلان لا معرفة شخصية لي به سوى لقاء عابر وتحية مجاملة حصلت مصادفة في فندق سمير اميس في القاهرة عام 2005م وعرف اني عراقي وتألم فقال لقد انكسر العراق فانكسر ظهر العرب ؟
ماذا يريدون من الرجل ؟ لماذا لم يسمحو له ولانصاره في حضور مؤتمر حركة فتح الاخير في رام الله ؟ لماذا لا يسمح له بالنقاش الحر ويخضع للاليات الديمقراطية مثلما يردد القائمون عليها ؟ فلسطين بلد صغير في الجغرافية الا ان قضية فلسطين كبيرة بحجم الإنسانية فهي تحتمل الاختلاف والخلاف وليس التخوين ورمي الاتهامات جزافا وتحريك عتلة القضاء الجاهز للاحكام بحسب متطلبات الحاكم ..نحن في بلاد العرب لا نتمنى سوى الخير لشعب فلسطين البطل وان يتحلى القائمين على الامور بالعدل والانصاف فرجل بحجم قامة مناضل وقومي مثل  السيد دحلان ينبغي ان يتمتع بحقه في المشاركة في الحياة السياسية وان نستمع له في اجواء سليمة وليست ملغمة .
فلسطين في القلب دوما ولا نريد لثورتها ان تأكل أكبادها بنفسها ؟؟
 
- See more at: http://elaph.com/Web/Opinion/2016/12/1126111.html#sthash.rxOuvglo.dpuf