الأحد، 13 يونيو 2010

سويسرا تعتذر رسمياً لليبيا

سويسرا تعتذر رسمياً لليبيا : نص الاتفاق لتسوية الأزمة ما بين البلدين




طرابلس-دنيا الوطن
اعتذرت سويسرا اليوم الأحد عن النشر غير القانوني لصور الدبلوماسي الليبي " هانيبال معمر القذافي ".. معتبرة أنه يشكل خرقا للخصوصية بموجب القوانين السويسرية .
جاء ذلك في خطة العمل التي اعتمدها اليوم بطرابلس ، أمين اللجنة الشعبية العامة للاتصال الخارجي والتعاون الدولي ، ووزيرة الخارجية السويسرية ، ووزير خارجية اسبانيا ، وسفير ألمانيا لدى الجماهيرية العظمى وذلك بإعتبار أن إسبانيا وألمانيا قامتا بتسهيل المحادثات بين الجانبين.

وفيما يلي نص خطة العمل الموقعة في برلين في 14-5-2010 م بين ليبيا وسويسرا :
( أخذين بعين الاعتبار المحادثات المثمرة بين الوفدين الليبي والسويسري التي تمت بتسهيل من الحكومة الألمانية وكذلك الحكومة الاسبانية بصفتها تتولي الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي .
وأخذين أيضا في الاعتبار الروح البناءة التي سادت الاجتماعات التي عقدت بين الرئيس السويسري ووزيرة خارجية سويسرا من جهة ، وأمين اللجنة الشعبية العامة ، وأمين اللجنة الشعبية العامة للاتصال الخارجي والتعاون الدولي من جهة أخرى ، والاتفاق الذي تم توقيعه في 20 - 8 - 2009 .
إتفقت الجماهيرية العظمى والحكومة السويسرية بهدف حل خلافهما الثنائي بسرعة وبروح بناءة على الاجراءات التالية :
أولا : تشكيل هيئة للتحكيم تعمل وفقا للبنود ذات العلاقة في اتفاق 20-8-2009 ويكون مقرها برلين .
ثانيا : تعرب سويسرا عن إعتذارها عن النشر غير القانوني لصور الدبلوماسي " هانيبال القذافي " في 4-9-2009 وهو ما يشكل خرقا للخصوصية بموجب القوانين السويسرية .
وتستنكر حكومة " كانتون جنيف " نشر هذه الصور وتعترف بمسؤوليتها .

تلتزم الحكومة السويسرية بسير التحقيق الجنائي الجاري الآن لنشر صور الدبلوماسي الليبي هانيبال والذي سيتم من خلاله إحالة الجناة إلى العدالة وفقا للقانون المعمول به وفي حالة عدم تحديد هوية المسؤولين عن هذا الفعل تقوم الحكومة السويسرية بدفع تعويض للشخص المتضرر يتفق الطرفان على قيمته .
ثالثا : يعمل الضامنان على ضمان تنفيذ خطة العمل بشكل متزامن وصحيح وكامل ، ولهذا الغرض يعقد في مدريد اجتماع للمراجعة خلال (15) يوما من تاريخ التوقيع على خطة العمل ) .
*الوطن الليبية

يديعوت أحرونوت: مسؤول كبير في حماس وضابط مخابرات سوري شاركا في أسطول الحرية..