الخميس، 10 نوفمبر 2016

“الشؤون التربوية” يعبر عن قلقه من استهداف إسرائيل للتعليم الفلسطيني في القدس


25160915d64aefaf0f72f9623fc971db
فتح نيوز|
عبر مجلس الشؤون التربوية لأبناء فلسطين في الدول العربية، عن القلق الشديد من التصعيد الأخير بإعلان وزير المعارف الإسرائيلي ان 2016 عام التعليم في القدس، من خلال خطوات مرفوضة جملة وتفصيلا والتي استهدفت بشكل ممنهج مدارس القدس والمنهاج الفلسطيني، والمدارس المحاذية للمستوطنات، والمدارس التي تقع خلف جدار الفصل العنصري والتجمعات البدوية المهددة .
كما دعا الاجتماع في توصياته التي صدرت في ختام أعمال الدورة الـ75 لمجلس الشؤون التربوية لأبناء فلسطين، الذي اختتمت أعماله اليوم الأربعاء، في مقر الجامعة العربية، برئاسة مدير عام المعلومات والدراسات في منظمة التحرير الفلسطينية سعيد سلامة، المجتمع الدولي بشتى هيئاته ذات الصلة بالوقوف بوجه هذه الإجراءات المتعارضة مع كافة المواثيق والاعراف والقوانين الدولية.
وثمن الاجتماع، الجهود التي تقوم بها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم لفائدة الطلبة العرب في سوريا وفلسطين عبر المبادرة التي تقدمت بها الى المجلس الاقتصادي والاجتماعي، بغرض تأمين 40 مليون دولار أمريكي من الدول العربية والدول المانحة لتوفير محتويات تعليمية عبر التطبيقات الجوالة .
وأكدت التوصيات أهمية استمرار مشاركة مسؤولي التعليم في مناطق عمليات الاونروا الخمس في الاجتماع المشترك بين مجلس الشؤون التربوية لأبناء فلسطين والمسؤولين عن شؤون التعليم بالوكالة، لما في ذلك من أهمية قصوى في رفد المجلس بآخر مستجدات سير العملية التربوية التعليمية لأبناء الشعب الفلسطيني، التي يتم البناء والتأسيس عليها في توصيات الاجتماع المشترك، وكذلك في اجتماعات مجلس الشؤون التربوية لأبناء فلسطين، وضرورة توجيه الدعم للحضور من خلال مخاطبة الأمانة العامة للمفوض العام للأونروا .
من جانبه، قال مدير إدارة شؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة حيدر الجبوري في تصريحات له اليوم عقب اختتام الاجتماع، ان الاجتماع السادس والعشرين بين مجلس الشؤون التربوية لأبناء فلسطين والمسؤولين عن شؤون التربية والتعليم بوكالة الامم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الاونروا”، اكد في توصياته على اهمية استمرار التعاون والتنسيق بين مجلس الشؤون التربوية وإدارة الوكالة، لتحسين الخدمات التعليمية وتذليل الصعوبات التي تعرقل هذه الخدمات، وكذلك التأكيد على اهمية الاستمرار في عقد الاجتماع المشترك في أوقاته المحددة.
وقال الجبوري، إن الاجتماع المشترك عبر عن شكره للدول العربية المضيفة للجهود التي تبذلها رئاسة دائرة التربية والتعليم في الوكالة وإدارة التربية والتعليم في مناطق العمليات في مجال تأمين الخدمات التعليمية لأبناء اللاجئين الفلسطينيين .
وأكد المجتمعون أهمية استمرار الأونروا في إصلاح التعليم، مع الاعتراف بأن الإصلاح هو استجابة للتحديات التي تواجهها، وشدد المجتمعون على ان جوهر الإصلاح وما يسعى الى تحقيقه هو جودة التعليم في بيئات تعلم آمنة ومواتية ويجب أن تظل محورية في التعليم .
وقال الجبوري، إن المجتمعين عبروا عن قلقهم لعدم كفاية الأبنية المدرسية للأعداد المتزايدة للطلاب في بعض الدول المضيفة، وعدم مناسبة بعضها في دول اخرى، مطالبين الوكالة ومجلس الشؤون التربوية بالاستمرار في جهودهما لإنشاء أبنية مدرسية جديدة بدل الأبنية المستأجرة والقديمة غير الصالحة للعملية التربوية، والتخلص من نظام الفترتين لما في ذلك من اهمية قصوى في إنجاح خطة الإصلاح التربوي.
واضاف، ان الدول المضيفة ستعمل بالمساعدة في توفير أراض لهذه الغاية، حيث شكر المجتمعون المملكة الاردنية الهاشمية على توفير أراض مناسبة لإنشاء مدارس للأونروا عليها .
كما اكد المجتمعون ضرورة وضع خطة بين الاونروا والدول المانحة لإضافة أبنية مدرسية في قطاع غرة، لاستيعاب الزيادة المطردة لأعداد الطلاب من اجل ضمان مقعد تعليمي لكل طفل وتلبية احتياجات حق الأطفال اللاجئين في التعليم.