الاثنين، 26 ديسمبر 2016


نهايات عالم من السويد ومخدرات وانهيار أخلاقي من إيران

اختتمت الدورة الـ71 من مهرجان البندقية التي استمرت من 27 آب (أغسطس) الى 6 ايلول (سبتمبر)، بفوز المخرج السويدي روي اندرسون بجائزة «الاسد الذهبي» عن فيلمه الاحدث «حمامة جالسة على غصن تتأمل في الوجود»، واحد من 20 فيلماً كانت تسابقت على ارفع جائزة في اعتق مهرجان سينمائي في العالم. للوهلة الاولى، نشعر ان هذه الجائزة تأتي حصيلة مكافأة لمسيرة مخرج بلغ الـ71 من العمر، وأصبح «مستقبله» خلفه، وقد لا يتسنى له بعد اليوم اقتناص المزيد من الأمجاد… خصوصاً انه يحتل مركزاً حداثياً فريداً في السينما المعاصرة ولم يفز بجوائز مهمة قبل هذا «الاسد» البندقيّ، باستثناء جائزة واحدة في «كان» عام ٢٠٠٠ عن رائعته «أغنية الطبقة الثانية»، وعاد بعدها بسبعة اعوام الى مهرجان «كان» من جديد بفيلم «أنت، العيش»، ولكن لم يفز هذه المرة بأي جائزة. وقيل يومها ان المخرج الدنماركي لارس فون ترير المشارك عام ٢٠٠٠ في المسابقة عينها بفيلمه «راقصة في الظلام»، قال ان اندرسون هو المخرج الوحيد الذي يخاف أن يسرق منه «السعفة الذهبية».
خمسة في أربعة عقود
بيد ان المهرجانات لا تتحمل وحدها مسؤولية اهمال اندرسون. فالرجل لم يقدّم في خلال اربعة عقود سوى اربعة افلام و «حمامة» هو الخامس له. ولعل انقطاعه عن السينما طوال ربع قرن مرتبط بالنحو السيئ الذي استقبل به فيلمه الثاني «غيلياب». اياً يكن السبب، فإن اندرسون الساعي دائماً الى الكمال في افلامه لم يعتزل مهنة الصورة، بل استمر في تحقيق دعايات تتضمن نفَساً سينمائياً، سواء في التأطير او التعاطي مع الفكرة. فهذه الاعلانات التجارية التي صوّرها هي في الواقع جواهر صغيرة (متوافرة على موقع «يوتيوب»). حتى تعامله مع الزمن دليل على اننا أمام سينمائي لديه مفرداته الخاصة، وليس مجرد حرفي شاطر.
«حمامة» يقترحه اندرسون باعتباره الجزء الأخير من ثلاثية سمّاها «أن تكون انساناً»، عنوان فضفاض يتوضح قليلاً بعد مشاهدتنا الفيلم الذي يفتتح بثلاثة مشاهد لأناس يحتضرون. الاول يصاب بوعكة صحية وهو يسعى الى فتح قنينة نبيذ، والثاني سيدة عجوز ترقد في المستشفى بين الحياة والموت، والثالث يقع ارضاً وهو يشتري طعامه من المطعم. ما الرابط بين هذه الاحداث الثلاثة؟ لا شيء سوى مخيلة مخرج يضعنا امام عبثية الحياة وتفاهة المواقف. ويبدو ان عنوان الفيلم اقتبسه اندرسون من لوحة للفنان التشكيلي بيتر بروغل حيث مجموعة طيور تحط على اغصان خلال فصل الشتاء. تخيل اندرسون ما يدور في مخيلة الطيور وهي تنظر الى البشر.
انتصرت اذاً لجنة التحكيم بقيادة الموسيقي الفرنسي الكسندر دبلا، لفنان تتسم السينما التي يقدمها منذ مطلع السبعينات بالغرائبية، وتتضمن مواقف تخرج عن سياق المعقول، وشخصيات تقف على حافة الوجود من الفراغ الذي تتخبط فيه ربما في بلاد (السويد) تتوافر فيها كل شيء. شخصيات تعيش حالة من الضجر المزمن، مثلما تظهره الكادرات ذات الحجم المتوسط التي تهدر اعصاب المُشاهد، واضعة اياه في الحالة النفسية ذاتها للشخصيات.
تجاهلت لجنة التحـــكيم الكثير من الأفلام كرمى لأندرســون. افلام لم تكن بسيطة، بل من العيار الثقيل، نذكر منها «بردمان» لأليخاندرو غونزاليث ايناريتو، الذي كان احد الأفلام المـــفضلة عند النقــاد، الايطاليين خصوصاً. هناك ايضاً «بازوليني» لآبيل فيرارا الذي انقسم حوله النقاد. فهذه السيرة للمخرج الايطالي الملعون، على رغم تضمنها بعض المشاهد الجميلة وتمثيل متـــقن لوليم دافـــو في دور بازوليــــني، الا انها لم تكشف النقاب عن معطيات جديدة في ملف مقتله عام ١٩٧٥، كما وعدنا فيرارا.
وامتنع دبلا وفريقه عن اعطاء «ليالي ساعي البريد البيضاء» الجائزة الاولى، وهي الجائزة التي يستحقها بلا أدنى شك مخرج هذا الفيلم اندره كونتشالوفسكي، وهو اكبر المخرجين سناً شارك في المسابقة. ولكن العزاء انه توافر له ثاني اهم مكان في لائحة الجوائز: «الاسد الفضي». كونتشالوفسكي احد معلمي السينما الروسية، شقيق المخرج القدير والمعروف نيكيتا ميخالكوف، عاد بقوة من خلال هذا الفيلم بعد مجموعة اعمال باهتة. من خلال جماليات بصرية مدهشة، يتعقب الفيلم يوميات ساعي بريد أثناء زياراته المتكررة الى منطقة سكانها معزولون عن بقية المناطق بسبب وجود بحيرة تفصلهم عن بقية الاراضي.
انجز كونتشالوفسكي تحفة سينمائية وحدهم الروس بجيدون كيفية إنجازها. فهذه سينما تأملية كل لحظة فيها تنطوي على إبهار. انه من نوع السينما التي لا تحتاج الى كلام، او أداء ممثل، فقط سلطة مخرج يعرف ماذا يريد. كونتشالوفسكي يلتقط الروح الروسية في الفيلم، في تصويره العلاقات البشرية في مكان اشبه بنهاية العالم. فيلم ممتع يجد فيه كل مشاهد ما يبحث عنه في الفنّ. شخصية ساعي البريد ترمز الى الحال التي آلت اليها أمة مجيدة. شخصيات الفيلم أناس عاديون من منطقة هامشية في سورية. مخرج «سيبيرياد» يعرف ماذا يريد وكيف يضرب في الصميم من خلال استعماله أحاسيس سينمائية مضبوطة.
ذاكرة جماعية
وعلى رغم ان فيلم جوشوا اوبنهايمر، «نظرة الصمت»، كان احد الافلام التي تصدرت لائحة النقاد، الا انه لم تذهب اليه إلا جائزة لجنة التحكيم الكبرى. يواصل هذا المخرج الاميركي مع هذا الفيلم، استجواب الذاكرة الجماعية من خلال حكاية شاب اربعيني خسر شقيقه خلال المذابح التي نظمتها السلطات الاندونيسية لتطهير البلاد من الشيوعيين، ما ادى الى قتل مليون شيوعي عام 1965. «نظرة الصمت» يأتي كجزء مكمل لفيلم «فعل القتل»، الذي عرّف العالم إلى أوبنهايمر وشرّع له آفاقاً واسعاً، وصولاً الى ترشحه الى جائزة «اوسكار» افضل فيلم أجنبي. جديده عن الضحايا، عن اولئك الذين حافظوا على الصمت خوفاً من جلاّديهم الذين لا يزالون في مواقع القوة. «نظرة الصمت» يخترق هذا المحظور من خلال الشقيق الذي قرر ان يواجه قتلة شقيقه ووضعهم امام مسؤولياتهم الاخلاقية. فيلم موجع يحرك الضمير، يظهر ما النتائج التي تترتب على المجتمع عندما يعيش في النفاق والخوف.
وعليه، ذهبت جائزة السيناريو الى المخرجة الإيرانية رخشان بني اعتماد عن فيلمها «حكايات». الفيلم رحلة الى اقاصي الواقع الايراني، تطرح من خلالها المخرجة بجرأة كبيرة مواضيع تعتبر من التابوات في السينما الايرانية. المخدرات، الدعارة، الخ… أخيراً، كانت المفاجأة الكبيرة نيل «سيفاس»، باكورة المخرج التركي الشاب كانّ مودجاسي جائزة لجنة التحكيم الخاصة، من خلال حكاية صبي يربي كلباً من النوع الذي يشارك في المصارعات… قدّم مودجاسي فيلماً لفت الأنظار تدور أحداثه في بوادي الاناضول.

الاخبار الساخنة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق